مدى مساهمة المناخ المدرسي في تعزيز الهوية المهنية لدى المعلمين

د.بن صافية عائشة/ جامعة الجزائر2

 

 الملخص:

يساهم المناخ المدرسي الايجابي في تعزيز الهوية المهنية لدى المعلمين نظرا لطبيعة العلاقات الإنسانية التي تتشكل أثناء التواجد اليومي للمعلمين بالمحيط المدرسي، هذا الأخير الذي يعتبر بمثابة مجتمع مصغر أو مجال مكاني يقضي فيه كل من التلاميذ والمعلمين وقتا طويلا حيث تشيع أجواء التآلف فيما بينهم مساهمة بذلك في تحقيق الفعل البيداغوجي، في إطار الشعور الايجابي بالانتماء نحو هذا المجتمع أو هذا المجال.

هذا وتعمل العديد من المدارس عبر العالم على تحسين مناخها المدرسي مما يساهم في تعزيز الشعور بالهوية المهنية و يساهم في تحسين ظروف ممارسة الفعل البيداغوجي بالوسط المدرسي ويشيع أجواء تحفيزية، خاصة لدى فئة المعلمين ذات الموقع المحوري في العملية التعليمية والتي تتوقف على كفاءتها وانضباطها معظم الانجازات المدرسية بالأخص منها نجاح التلاميذ وتحقيقهم لأداء جيد وبالتالي تحقيق المدرسة لمخرجات نوعية مفيدة لنفسها ولمجتمعها.

من هذا المنطلق نحاول التعرف من خلال هذه الدراسة التي أجريت على عينة من المعلمين عبر مجموعة من المدارس بالجزائر العاصمة على مدى مساهمة المناخ المدرسي في تعزيز الهوية المهنية لدى المعلمين.

الكلمات المفتاحية : المناخ المدرسي، الهوية المهنية، الفعل البيداغوجي، الظروف التنظيمية، الوسط المدرسي، الانتماء.

 

 

 

 

télécharger l'article