اثر تكنولوجيا الإعلام و الاتصال في التعليم العالي

على النمو الاقتصادي بالإشارة إلى براءة الاختراع

من إعداد                                                          أ/ بلحنافي أمينة                                       العوفي حكيمة

د مختاري فيصل                                      طلبة دكتوراه                                          طالبة دكتوراه

جامعة معسكر                                         جامعة معسكر                                         جامعة معسكر

ملخص :

يعيش العالم اليوم واقعا متغيرا جديدا يمتاز بالسرعة و التطور ، فقد أدت التطورات العلمية والتكنولوجيا في التعليم العالي إلى تغيير معظم المفاهيم و العلاقات و المعاملات الاجتماعية و الاقتصادية في عالم تحكمه المعرفة و تطور المعرفي . و هذا كله في ظل اقتصاد جديد اقتصاد تغيرت ملامحه و خصائصه. يسمى اقتصاد المعرفة حيث مع قدوم القرن الحادي والعشرين أصبح  يتجه التعليم العالي أكثر فأكثر نحو اقتصاد المعرفة الذي يعتمد اعتمادا أساسيا على تكنولوجيا المعلومات .كما يشهد العالم ازديادا مضطردا لدور المعرفة والمعلومات فيه فالمعرفة أصبحت محرك الإنتاج والنمو الاقتصادي كما أصبح مبدأ التركيز على المعلومات والتكنولوجيا كعامل من العوامل الأساسية ، ومن الأمور المسلم بها.وبدأنا نسمع بمصطلحات تعكس هذه التوجهات مثل" مجتمع المعلومات" وثورة المعلومات "و " اقتصاد المعرفة "و"اقتصاد التعليم "و " الموجة الثالثة " وغيرها.

الكلمات المفتاحية :التعليم العالي,تكنولوجيا المعلومات,براءة الاختراع,النمو الاقتصادي,سببيةgranger

 

 

Abstract :

Living reality of the world today is characterized by a new variable speed and sophistication , it has resulted in scientific developments and technology in higher education to change most of the concepts and relationships and social and economic transactions in a world of knowledge and the development of knowledge. And all this in the light of a new economy economy changed his looks and characteristics . The so-called knowledge economy , where with the advent of the century atheist century became edging higher education more and more towards a knowledge economy , which depends critically dependent on information technology . , As the world is witnessing increasing steadily for the role of knowledge and information in which knowledge is become the engine of production and economic growth as it became the principle focus on information and technology as a factor of fundamental factors , it is taken for granted . , and we started to hear terms such as these trends reflect the "information society " and the information revolution " and the" knowledge economy " and the" economy of Education "and" The Third Wave "and others.

Keywords: higher education , information technology , patents , economic growth , a causal granger.

 

تمهيد:

في زمن التسابق التكنولوجي وثورة المعلومات، أصبحت المعرفة من أحد أسباب النمو الاقتصادي، وعلى الرغم من الدعاية التي تحيط بمعنى اقتصاد المعرفة فإن فكرة اقتصاد المعرفة ليست جديدة كليا.

فقد شهدت الفترة الحالية وبشكل متزايد أهمية المعرفة في شتى الميادين حيث نميز سرعة العولمة وزيادة مدهشة في مخرجات العلم والتكنولوجيا وكذلك نموا هائلا في أهمية الشبكات والاتصالات وكلها أصبحت مبنية على المعرفة واستخداماتها.

ولقد باشرت الدول العربية بمبادرات متفاوتة الأهمية من أجل إنشاء بنية تحتية مناسبة لتوجهات الاقتصاد الجديد مما جعل البعض منها يقفز إلى مراتب جد مشرفة على الصعيد الدولي.

سنحاول في هذا الفصل التطرق إلى واقع اقتصاد المعرفة في الجزائر وذلك من خلال محاولة قياس مؤشرات اقتصاد المعرفة وأثره على النمو الاقتصادي في الجزائر.

 

 

télécharger l'article