التطورات الأخيرة لهيئة معايير المحاسبة الدولية: واقع وتحدي

 

عواطف محسن

 

 أستاذ مساعد قسم "ب"

 

 

 أمال مهاوة

 

باحثة (طالبة ماجستير)

 

 

 

 

الملخص

 

خطت هيئة معايير المحاسبة الدولية خطوة كبيرة نحو تجسيد هدفها الأساسي المتمثل في تزويد أسواق المال العالمية بالمعايير التي تضمن القراءة الموحدة للقوائم المالية الختامية، مما يساعد على مواكبة عالمية الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات، إلا أن الشيء الذي يمثل نقلة حقيقية في تاريخ الهيئة هو التطورات الأخيرة التي تشهدها منذ عقد من الزمن ابتداء من المبادرة الثنائية IFRS-XBRL التي نجم عنها إدخال التكنولوجية الرقمية على المعايير ثم إعداد المعيار الدولي للتقارير المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الشروع في مشروع إعادةجدولة طريقة عمل الهيئة بمساهمة الأطراف المهتمة الشيء الذي يعتبر نقطة انعطاف في مستقبل الهيئة وتطور الفكر المحاسبي.

 

الكلمات المفتاحية: هيئة معايير المحاسبة الدولية، المبادرة الثنائيةIFRS,XBRL، المعيار الدولي للتقارير المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة،إعادة هيكلة عمل الهيئة

 

 

Abstract

 

International Accounting Standards Board has taken a big step towards embodiment of the primary objective of providing global capital markets standards to ensure that reading the consolidated financial statements closing, which helps to keep up with global economic activities of the institutions, but the thing that represents a real shift in the history of the body is the recent developments in a decade ago from the bilateral initiative IFRS-XBRL, which resulted in the introduction of digital standards and the preparation of IFRS financial institutions, small and medium-to initiate a project to schedule the modus operandi of the contribution of the parties interested in the thing that is considered a turning point in the future of the Authority and the evolution of thought accounting.

 

 

Key Words : International Accounting Standards Board, The IFRS XBRL initiative, IFRS for SMES, The future Agenda  

 

 

 

المقدمـــة

 

تمثل هيئة معايير المحاسبة الدولية النموذج الرائد في إرساء وإعداد إطار لضبط وتنظيم الممارسة الدولية للمحاسبة التي تضمن توافق وانسجام القوائم المالية بين مختلف المؤسسات، والتي جاءت كنتيجة لتضافر العديد من الجهود نحو وضع  إطار قادر على احتواء الوضع الاقتصادي الجديد الذي يتميز بشمولية أسواق رأس المال وتوسع أنشطة المؤسسات وتحرير التجارة الخارجية.

 

تأتي هذه الدراسة في مرحلة زمنية مهمة، فبعد عقد من الزمن، أصبحت المعايير الدولية للتقارير المالية اللغة العالمية لإعداد التقارير المالية بلا منازع.  ومع استمرار زيادة مجتمع المعايير الدولية في كل مرة يصبح أكثر تنوعا وتعقيدا خاصة مع زيادة أهمية جوانب كثيرة أهمها الإيداع الإلكتروني. وتهدف هذه الدراسة للوقوف على ما تم إحرازه من إنجازات مهمة واستثنائية خلال هذا العقد، والتي بدورها تمثل تحديا حقيقيا أمام المحاسبين في مختلف أرجاء العالم فضلا عن أنها مادة دسمة للنقاش في مستقبل الهيئة. علاوة على ذلك تم تقسيم هذه الدراسة إلى ثلاثة محاور كما يلي:

 

المحور الأول: المبادرة الثنائية IFRS,XBRL

 

المحور الثاني: المعيار الدولي للتقارير المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم IFRS for SMES

 

المحور الثالث: مشروع إعادة جدولة طريقة عمل الهيئة تحت اسمThe future Agenda  

 

 

أولا: المبادرة الثنائية IFRS,XBRL

 

XBRL هي اختصار (eXtensible Business Reporting Language) تم ترجمتها بالغة العربية تحت أسم لغة تقارير الأعمال الموسعة، وهي تشبه لغة التمييز الموسعة Extensible Markup Language [XML]، صممت خصيصاً للتطبيقات المالية والمحاسبية، يتم التعامل بهذه اللغة من خلال إعادة صياغة بيانات التقارير المالية بالشكل الذي يمَكن التعامل معها من قبل برامج الكمبيوتر، مما يمنح جهاز الكمبيوتر القدرة على قراءة وتحليل هذه التقارير بفضل استخدامه لمخططات تَمْيز تسمى تصنيف (Taxonomy)، تُميز الحقول المحاسبية وفقا لتصنيف معين يسمى بالبطاقة (the tag). فهي تعتمد على مفردات ومفاهيم تميزها عن غيرها من اللغات. وكنتيجة لذلك تُمكن التصنيفات (Taxonomies) جهاز الكمبيوتر من(1):

 

-      فهم طبيعة البطاقة )إما عنصر نقدي أو نسبة مئوية أو نص( ؛

 

-     ما هي ميزة البطاقة )قيمة موجبة أو سالبة مثلا( ؛

 

-     علاقتها بباقي العناصر الأخرى )كأن تكون نتيجة عملية حسابية(.

 

 

صدرت أول لغة تقارير أعمال تجارية موسعة سنة 1998 من طرف أحد المحاسبين الأذكياء، صاحب الفكرة، حيث كان يحاول إيجاد أحسن لغة محاسبية تساعد على خلق (Create) وتقاسم (Share) وتوزيع (Distribute) المعلومات المالية بين أصحاب المصلحة على مستوى العالم(2). وتهدف هذه اللغة إلى إصدار تقارير مالية موحدة يمكن مقارنة محتويتها على مستوى العالم بالإضافة إلى تحقيق التوصل بين مستخدمي التقارير المالية ذوي لغات مختلفة، فهي نظام يركز على توحيد المصطلحات المتعلقة بالتقارير المالية.

 

بناءا على الهدف المشترك بين كل من XBRL و IFRSالمتمثل في إصدار تقارير مالية موحدة يمكن مقارنة محتوياتها على مستوى العالم، قام المجلس IASB بمبادرة ثنائية بينه وبين XBRL  لغة تقارير الأعمال التجارية الموسعة مما نتج عنه ما يسمى (IFRS Taxonomy)، وهو متوفر حاليا بأكثر من عشرة (10) لغات من بينها اللغة العربية والصينية والفرنسية والإيطالية. ولتشجع التعاون مع أصحاب المصلحة (Stakeholders) على التعامل بها وتسهيل فهم واستخدام IFRS Taxonomy، حتى لذوي المعرفة البسيطة بجهاز الكمبيوتر. قام المجلس بإصدار مجموعة من الوسائل المساعدة المتمثلة في :

 

-       أمثلة توضيحية XBRL، والتي توضح كيفية استخدام IFRS Taxonomy ؛

 

-       (IFRSs with XBRL) xIFRS، أداة عبر الإنترنت لدعم عرض وفهم  IFRS Taxonomy ؛

 

-       The IFRS Taxonomy Illustrated، نموذج يعرض هيكل IFRS Taxonomy ويبسط الرؤية حول  XBRL ؛

 

-       The IFRS Taxonomy Guide، دليل تقني لاستخدام IFRS Taxonomy.

 

قام الأعضاء الإداريين Trustees فريق عمل XBRL لتنفيذ ومتابعة هذه المبادرة، إلى جانب لجنتين: المجلس الاستشاري XBRL Board Advisory Group المكون من ستة أعضاء(06)  بالإضافة إلى المدير الأنشطة ورئيس العمليات، واللجنة التقنية Technical staff، للعمل فيما بينهم لإعدادIFRS Taxonomy.

 

يوضح الشكل التالي توزيع هذه اللجان وطريقة عملها:

 

 

الشكل رقم 1: طريقة عمل فريق عمل  XBRL

 

 

 

Source : Ibid, p3.

 

 

هناك العديد من الدول والمؤسسات التي قامت بالفعل بالتحرك والعمل على وضع خطة عمل منهم بالطبع عملاق صناعة البرمجيات مايكروسوفت حيث أن هذه المؤسسة قد أوضحت أنها سوف تتبنى بالفعل لغة تقارير الأعمال التجارية الموسعة في تطبيقاتها المستقبلية وهي بالفعل تتبنى هذه اللغة في التطبيق المالي الشهير Microsoft FRx، وهو أحد التطبيقات الخاصة بالتقارير المالية.

 

 

ثانيا: المعيار الدولي للتقارير المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم IFRS for SMES

 

تمثل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وفق لتصريح منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD  أكثر من 95% من مجموع المؤسسات في العالم(3)، لهذا يعتبر إعداد المعيار الدولي للتقرير المالي الخاص بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة IFRS for SMEs خطوة كبيرة نحو إتمام دور المجلس في تحقيق توافق الأنظمة المحاسبية على المستوى الدولي، كما أن هذا المعيار يجيب على العديد من الإشكاليات التي تمت مواجهتها في بعض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي ألزمت بتطبيق IFRSبشكلها الكامل باعتبار هذه المؤسسات لا تمتلك الجهود والإمكانيات المادية والبشرية اللازمة للتطبيق.

 

IFRS for SMEs هو عبارة عن معيار تم إعداده بغرض مواجهة الاحتياجات المتعددة لمستخدمي التقارير المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحتى متناهية الصغر. تم إصداره مرفقا بملخص عمل (Basis for Conclusions) لتوضيح الأهداف المرجوة من هذا المعيار والمؤسسات المعنية بتطبيقه بالإضافة إلى تحديد واضح لمستخدمي التقارير المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودليل الاستعمال (Implementation guide) الذي يبين كيفية عرض القوائم المالية إلى جانب المعلومات الملحقة. يُمَكن هذا المعيار بمعالجة الأحداث الاقتصادية وفقا لخصوصية هذا الجزء من القطاعات، مما يسمح له بتقليل حجم متطلبات المحاسبة بأكثر من 90%(4)  مقارنة بتطبيق المعايير الدولية للتقارير المالية الكاملة، لاسيما في ما يتعلق بالإفصاح. تم إعداد هذا المعيار بشكل مستقل بدلا من جعله مضافا للمعايير الأخرى لسببين أساسيين هما(5):

 

-      سهولة استعماله من طرف الجهات الراغبة في تطبيق IFRS for SMEsلمعالجته للأحداث الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة فحين احتواء IFRS بشكلها الكامل على معالجات لا تطبق في هذا النوع من القطاعات ؛

 

-      لإصدار هذا المعيار بلغة بسيطة دون أي تفاصيل كما هو الوضع في IFRSبشكلها الكامل.

 

يوضح الجدول التالي أوجه المقارنة المبسطة بين IFRS for SME و IFRS بشكلها الكامل:

 

الجدول رقم 1 : مقارنة بين IFRS for SMEs و IFRS بشكلها الكامل

 

 

IFRS for SMEs

IFRS بشكلها الكامل

الحجم

230 صفحة

2800 صفحة

طريقة الطرح

عامة

تقنية

الإفصاح في الملاحق

تصل إلى 300 (أو ملحق أقل من 20 صفحة)

تصل إلى 3000 (أو ملحق أكثر من 100 صفحة)

تحيين (Mise à jour)

كل 3 سنوات

عدة مرات في السنة

 

 

Source : Institute of Management Accountants, Norme IFRS pour les PME Enjeux pour les entreprises françaises, France,30/03/2010.

 

 

إن الاختلاف في الحجم وعدد الصفحات ليس بالضرورة يعكس بساطة IFRS for SME، إلا أن استقلالية المعيار تبين اكتفاءه، رغم هذا الحجم، بتوضيح السياسات والطرق المحاسبة بالشكل الذي يمَكن من فهمه وبالتالي تطبيقه(6).

 

إن معيار الحجم ليس الوحيد لتصنيف المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، فقد حدد المجلس IASB معيار أخر يجب اعتماده لتطبيق هذا المعيار، وهو مسؤولية المحاسبة تجاه الجمهور Accountability)    (Public كأساس لهذا التصنيف(7)، حيث يتعين على المؤسسات ذات مسؤولية المحاسبة تجاه الجمهور تطبيق IFRS بشكلها الكامل.

 

       تعتبر مؤسسة ما ذات مسؤولية محاسبة تجاه الجمهور إذا توفرت فيها أحد الشروط التالية على الأقل :

 

-      قدمت أو هي بصدد تقديم تقارير لهيئات منظمة بهدف إصدار أي أدوات مالية للجمهور ؛

 

-      تقوم بإدارة مخاطر ائتمانية ؛

 

-      مؤسسات ذات منفعة عامة أو تقدم خدمات لها مميزات المنفعة العامة ؛

 

-      ذات أهمية اقتصادية في بلدها على أساس مجموع الأصول، عدد الموظفين، مجموع الإيرادات، درجة السيطرة في السوق وطبيعة وحجم الاقتراض من الغير.

 

لكي يتم تحقيق الأهداف المرجوة من IFRS for SMEs  قام المجلس بتشكيل المجموعة التوجيهية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SMEIG) لإعادة النظر في المعيار وتحسنه باستمرار كل ما كان ذلك ضروريا من خلال القيام بدراسات مستمرة لقابلية تطبيق المعيار وصلاحيته(8). قام المجلس بتعيين هذه المجموعة التوجيهية وأوكل لها مهمتين أساسيتين تتمثلان في تقدير القضايا التي واجهت صعوبات في تطبيقها ومحاولة إيجاد طرق لتبسيط فهمها بالإضافة لتقديم النصح للمجلس فيما يخص الحاجة لتعديل المعيار في كل فترة.

 

هناك جملة من الاعتبارات والأسباب التي تمت مناقشتها من طرف IASB للخروج بمعيار يراعي متطلبات الكشف عن البيانات المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تم على أساسها تحديد الجوانب التي تجيز انحراف   IFRS for SMEsعن IFRS بشكلها الكامل، ويمكن حصرها في الجوانب التالية(9):

 

-         إلغاء بعض الأمور والمسائل التي تغطيها المعايير الكاملة لأنها ليست ذات صلة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛

 

-         تعديل بعض خيارات السياسة المحاسبية التي تقدمها المعايير الكاملة، والتي لم يعد مسموح بها حاليا ؛

 

-         تبسيط عدد من مبادئ الاعتراف والقياس في المعايير الدولية الكاملة؛

 

-         اعتماد المعيار الجديد  على تقليل عدد طرق الإفصاح؛

 

-         لغة المعيار الدولي للتقارير المالية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعتمد على التبسيط.

 

ثالثا:مشروع إعادة جدولة طريقة عمل الهيئة تحت اسم The future Agenda  

 

تسعى هيئة معايير المحاسبة الدولية حاليا لإعطاء صبغة جديدة على توجهاتها الإستراتيجية تحت شعار تحيين الإستراتيجية (strategic update) من خلال تغير طريقة عملها بما يتماشى مع وضعها الجديد والمحيط الذي تعمل فيه، وتحديد مجالات المحاسبة التي يجب أن تولى لها الأولوية عند تخصيص الوقت والموارد المتاحة. إذ أتيحت الفرصة لجميع المهتمين بالتقارير المالية من مهنيين وأكاديميين في شتى أرجاء العالم لتمكينهم من المساهمة في صياغة جدول أعمالها المستقبلي لمدة ثلاث سنوات اللاحقة(10).

 

بدأت المناقشات حول جدول الأعمال بالتشاور مع المجلس الاستشاري (IFRS Advisory Conical)  في فيفري 2011، وقد تم الخروج بجملة من الاقتراحات التي  أسفر عنها إصدار استبيان لتقييم وجهة نظر المجتمع المهتم حول مستقبل عمل الهيئة، وهو متوفر حاليا على موقع الهيئة في الشبكة، وقد حدد 30 نوفمبر 2011 كأخر أجل لاستقبال التعليق. يطرح هذا الاستبيان أسئلة مفتوحة في النهاية عن قصد، من أجل السعي للحصول على مداخلات وتعليقات واسعة. إن هذا الأسلوب الجديد يتيح الاستجابة لمطالب ملحة وغير متوقعة، مثل تلك التي نشأت عن الأزمة المالية، فضلا عن إمكانية تجنب تعامل المؤسسات الكبيرة مع عدد كبير من المعايير بتوفر قاعدة )معيار( ثابتة ومستقرة نسبيا كما هو الحال بالنسبة لـ IFRS for SMES.   

 

وقد تم وضع برنامج زمني لمتابعة هذا المشروع كما هو موضح في الشكل التالي:

 

Form 2: Time line of the 2011 agenda consultation

Source : WWW.IASB.Org. Accessed 10/08/2011

 

يعبر هذا المخطط على الاطار الزمني الذي تم وضعه من طرف الهيئة قصد الالتزام به من أجل إتمام المشروع كما يلي:

 

فيفري 2011: انطلاق المشاورات مع المجلس الاستشاري.

 

جويلية 2011: إصدار الاستبيان التقيمي.

 

نوفمبر 2011: أخر أجل لإستلام التعليقات.

 

ومنذ جانفي 2012 سيتم الانطلاق في دراسة التعاليق ووجهات نظر المهتمين لأخذها بعين الاعتبار في جدول أعمال الهيئة. 

 

 

أكد الرئيس الحالي للمجلس IASB هانز هوجرفورست (Hans Hoogervorst)  في خطابه المنعقد يوم 26 جويلية 2011  (11)، بأن هذه المشاورات ستكون فرصة عظيمة لمناقشة "الخطوات اللاحقة" مع جميع المهتمين بإعداد التقارير المالية والمتأثرين بها. كما يبين بأن فهم أولويات واحتياجات المهتمين سيساعد على وضع خطة عمل تعكس الاحتياجات المتنوعة للأطراف المعنية من جميع أنحاء العالم.

 

الخاتمـة

 

لم يعد التفكر في مجرد تبني أو تطبيق معايير المحاسبة الدولي والمعايير الدولية للتقارير المالية شيء مجديا بل أصبح حقيقة ووقعا لا مفر منه، إلا أن الشيء الذي يجب التفكير فيه بناء على ما تم إحرازه من إنجازات مهمة واستثنائية خلال العقد من الزمن هو الإسراع في وضع خطط مدروسة لتبني )تطبيق( معايير المحاسبة الدولية بما ينسجم مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاندماج في الاقتصاد العالمي وإنجاحها ومن ثم الاستفادة من هذه الإنجازات خاصة فيما يتعلق بالتكنولوجية الرقمية ميدانيا.

 

 

الهوامش:

 

1- IASB, Snapshot : the IFRS Taxonomy, London , october 2010, p7.

 

2- IASC-Foundation, due process handbook for XBRL Activities, London, 7 october 2010, p7.

 

 

3- International Accounting Standards Board, Press Release, United Kingdom, 9 July 2009,P1.

 

4-   أحمد الفارس، المعيار الدولي الجديد للتقارير المالية، جريدة الرأي، العدد 11076، الكويت، 28/10/2009، ص4.

 

 

5- International Accounting Standards Board, Implementation guide, london,2009.p15.

 

6- Conseil National de la Comptabilité, comment on the Exposure Draft IFRS for SME, Paris, the 4th october 2007,p4.

 

7- Expert comptable, Pocket IFRS pour PME, France, 15/09/2009,p12.

 

8- Gilbert Gelard et François Meunier, IFRS pour PME, editions francis lefebre, paris,2009,p269.

 

9-  International Accounting Standards Board, basis for conclusions, IFRSS for SMES, London, 2009.p 20.

 

10- IASB,Agenda Consultation, London, 26 july 2011, p3.

 

11- IASB,   Open letter from Hans Hoogervorst, London, 26 july 2011, p1.

 

 

المراجع :

 

1 – العربية:

 

1- أحمد الفارس، المعيار الدولي الجديد للتقارير المالية، جريدة الرأي، العدد 11076، الكويت، 28/10/2009.

 

2- الفرنسية

 

 

1- Conseil National de la Comptabilité, comment on the Exposure Draft IFRS for SME, Paris, the 4th october 2007,p4.

 

2- Expert comptable, Pocket IFRS pour PME, France, 15/09/2009.

 

3- Gilbert Gelard et François Meunier, IFRS pour PME, editions francis lefebre, paris,2009.

 

3- الإنجلزية:

 

1- IASB, Agenda Consultation, London, 26 july 2011.

 

2- IASB,   Open letter from Hans Hoogervorst, London, 26 july 2011.

 

3- IASB, Snapshot : the IFRS Taxonomy, London , october 2010.

 

4- IASC-Foundation, due process handbook for XBRL Activities, London, 7 october 2010.

 

5- International Accounting Standards Board, basis for conclusions, IFRSS for SMES, London. 2009.

 

6- International Accounting Standards Board, Implementation guide, london,2009.

 

 

4- مواقع الانترنت:

 

 

1- WWW.IASB.ORG

 

 

 

 

Télécharger l'article