تطبيق مبادئ حوكمة المؤسسات لتحسين جودة التقارير المالية

 

 

 

د.يحياوي الهام جامعة باتنة   

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.                                           

 أ. بوحديد ليلى جامعة باتنة   

 leila.Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

 

 

 

الملخص:

     تحظى حوكمة المؤسسات باهتمام كبير من المؤسسات خاصة بعد الأزمة المالية الحالية، ومن اجل ذلك قمنا ببحث يربط العلاقة بين جودة التقارير المالية وحوكمة المؤسسات، فالحوكمة تساعد في القضاء على التعارض وتحقيق الانسجام والتوازن بين مصالح الفئات المختلفة المهتمة بالمؤسسة سواء داخليا أو خارجيا.

   وتسعى هذه الدراسة إلى تحقيق عدة أهداف أهمها:

- الاستفادة من تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات من خلال بعض آلياتها لتحسين المعلومات المحاسبية التي تحتويها التقارير المالية.

- معرفة مساهمة تطبيق مبادئ حوكمة المؤسسات في جودة ومصداقية التقارير المالية.

         توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج متضمنة في متن الدراسة.

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسات، جودة التقارير المالية.

Abstract

Corporate governance has the great concern from the organizations especially after the current financial crisis, so we do research links the relationship between quality of financial reports and corporate governance , corporate governance helps in the elimination of the conflict, to achieve harmony and balance between the interests of different groups interested in the company whether from within or from outside.

The aim of this research is to achieve a set of objectives including:

- make use of the application of the principles of corporate governance in organizations through some mechanisms to improve the accounting information contained in financial reports.

- Determining the contribution of application of the principles of corporate governance in the quality and credibility of financial reports.

            This study concluded some results are included in the bodyof study.

Key words: corporate governance, financial reports quality.

 

مقدمة:

   إن ما يشهده العالم اليوم من تحرير لاقتصاديات السوق وما يتبعها من تغيرات في أسواق المال، وما يترتب عليها من نتائج اقتصادية لها تأثير بالغ على الاقتصاديات الوطنية، قد أدى إلى زيادة حدة المنافسة وانهيارات مالية بسبب قيام العديد من  المؤسسات بممارسات إدارية ومالية خاطئة، والتي تمثل نوعا من التصرفات المهنية غير الأخلاقية من قبل الإدارة بصفتها وكيلا عن المساهمين، وذلك سعيا وراء تحقيق مصالح شخصية على حسابهم. وفي أعقاب الأزمات الاقتصادية والمالية التي شهدتها العديد من دول العالم، والتي كان من ابرز أسبابها نقص الإفصاح وانعدام الشفافية وغياب المساءلة في المؤسسات، إضافة إلى استخدام أدوات مختلفة للتلاعب في السياسات المالية قصد التأثير على بيانات التقارير المالية، مما استدعى ضرورة الاستعانة بآليات حديثة للإدارة والرقابة، تساهم في تحسين جودة التقارير المالية المنشورة بما يرفع من مستوى الإفصاح ليكون بذلك الأثر ايجابيا على مستوى أداء المؤسسات وعلى مستوى كفاءة السوق المالي، ألا وهي حوكمة المؤسسات.

   في سياق العديد من الفضائح المالية التي أحدقت بموثوقية التقارير المالية المنشورة ومصداقية معديها والمدققين فيها، تحاول هذه الدراسة تأسيس علاقة بين حوكمة المؤسسات التي تتمتع بها مختلف المؤسسات والمعلومات التي تحتويها التقارير المالية التي تعدها تلك المؤسسات، والتي تعتبر المرشد الأساسي في اتخاذ القرارات من طرف عدة أطراف ذات العلاقة، ما يقضي أن تحتوي تلك التقارير على معلومات صحيحة وعادلة لكي تحقق الغرض الذي أعدت من أجله.

   وعلى الرغم من أن الإدارة تقوم بإعداد هذه المعلومات في إطار معايير المحاسبة الدولية، التي تهدف إلى سلامة القياس وموضوعيته والبعد عن التحيز الشخصي والعدالة في العرض والإفصاح، إلا أن هذه المعايير لا تزال تعطي إدارة المؤسسة مرونة واسعة في الاختيار من بين السياسات والإجراءات والطرق البديلة، التي قد يستغلها مسيرو المؤسسة لتحقيق بعض الأغراض أو الأهداف الشخصية، والتي قد تنعكس على مستوى دخل المؤسسة، ما قد يلحق الضرر بمصالح الأطراف ذات العلاقة. 

 

 

 

Télécharger l'article