الحوكمة و المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الاقتصادية

" العلاقة و الأهداف "

 

 

 

د. بن ساسي الياس جامعة ورقلة

أ.إيمان بن عزوز جامعة ورقلة

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

 

 

ملخص :

بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر و نتيجة للظروف الاقتصادية و السياسية في العالم ،ظهرت توجهات اقتصادية جديدة فرضت نفسها على المؤسسات أبرزها مفهومي الحوكمة و المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الاقتصادية اللذين أحدثا ضجة و تغيير كبيرين على كافة الأصعدة و ليس فقط على الصعيد الاقتصادي ، تهدف هذه الورقة إلى استعراض المفاهيم المتعلقة بكل من الحوكمة و المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الاقتصادية و ذلك لمعرفة أهداف هذين المفهومين و كذا فهم العلاقة التي تربط بينهما وقد خلصت الدراسة إلى أن كلا من الحوكمة و المسؤولية الاجتماعية يشتركان من حيث الهدف المتمثل في المحافظة على حقوق أصحاب المصالح و المساهمة في التنمية المستدامة أما العلاقة التي تربطهما فتتمثل في أن المؤسسة التي تطبق مبادئ الحوكمة لا بد لها من تبني برنامجا للمسؤولية الاجتماعية.

الكلمات الدالة : حوكمة المؤسسات، المسؤولية الاجتماعية، المجتمع، البيئة،العمال، حماية المستهلك،  أصحاب المصالح، المساهمين.

 

Résumé 

Après les événements du 11 septembre et comme résultat des circonstances économiques et politiques sont apparues des nouvelles tendances économiques comme répercutions sur les entreprises permis d’elles les conception : la gouvernance et la responsabilité sociale de l’entreprise économique (RSE) qui ont fait  une grande influence sur tous les plants surtout sur le plant économique. Cette carte tend a donner un aperçu sur les termes de gouvernance et la (RSE) ,et ce pour connaitre les objectifs de ces dernier termes et la relation qui les entourent. cette étude a finit par une déduction que la gouvernance et la responsabilité sociale en le même but en matière de la protection des intérêts des parties prenantes et la participation au développement durable. En ce qui concerne la relation qui les liée ce manifeste sur l’entreprise qui applique les principes du gouvernance doit prendre en compte un programme de responsabilité sociale.

Mots clé : la gouvernance, la responsabilité sociale, la société, l’environnement, les travailleurs, protection du consommateur, Les parties prenantes, les actionnaires.

مقدمة

حاز البحث في الإشكاليات المتعلقة بالحوكمة و المسؤولية الاجتماعية على اهتمام العديد من الباحثين و ذلك لكونهما تساهمان بطريقة مباشرة في دعم التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و كذا المحافظة على حقوق أصحاب المصالح، و هاهي المؤسسات اليوم في كافة الدول المتقدمة و النامية تطالب بتطبيق مبادئ الحوكمة و اعتماد برامج للمسؤولية الاجتماعية في المؤسسة بعدما كانت النظرة السائدة في أوساط رجال الأعمال أن تبني المسؤولية الاجتماعية لا يعود بالنفع على المؤسسات وأنها مجرد تكاليف من شأنها أن تقلل من أرباح المؤسسة، و عليه يمكن اعتبار حوكمة المؤسسات بما فيها المسؤولية الاجتماعية عبارة عن مجموعة من المبادرات تجاه مختلف أطراف أصحاب المصالح بهدف إيجاد تصور جماعي للعمل و تبادل المصالح بعيدا عن الاهتمام بمصلحة المؤسسة لوحدها و عليه تبرز معالم الإشكالية التالية: إلى ما تشير حوكمة المؤسسات ؟ و ما المقصود بالمسؤولية الاجتماعية؟ ما علاقة الحوكمة بالمسؤولية الاجتماعية؟ وما هو الهدف من تطبيق كليهما في المؤسسة الاقتصادية؟

 

 

 

Télécharger l'article