الحوكمة في البنوك الاسلامية

 

 

 

أ/ خيرة الداوي جامعة ورقلة

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

أ/ ربيعة بن زيد جامعة ورقلة

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.          

 

 

الملخص:

نحاول من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على مفهوم حوكمة المؤسسات في البنوك الإسلامية من خلال التعرض للإطار المفاهيمي لحوكمة الشركات، والتطرق إلى حوكمة الشركات في البنوك الاسلامية وفي الأخير نحاول ابراز دور حوكمة الشركات في رفع كفاءة البنوك الاسلامية. حيث توصلنا من خلال هذه الورقة البحثية إلى أن حوكمة الشركات لها دور كبير في البنوك الإسلامية وذلك من خلال وجود هيئة رقابة شرعية على جميع المعاملات التي تتم داخل هذه البنوك، مما يمنع حدوث أي نشاطات مخالفة لأحكام الشريعة الاسلامية مثلما يحدث في البنوك الأخرى.

الكلمات المفتاح:حوكمة الشركات، البنوك الاسلامية، مظاهر الحوكمة في البنوك الاسلامية.

مقدمة:

إن حدوث الأزمات المالية والانهيارات التي مست أكبر الشركات في دول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية وروسيا وما حدث للاقتصاد الامريكي من انهيار لعدد كبير من الشركات، كل هذا أدى إلى زعزعة ثقة المساهمين من الاستثمار في تلك الشركات، مما أدى هذا إلى ضرورة التفكير لإيجاد حل لهذه الأزمات، حيث كان الحل هو ضرورة ايجاد نظام فعال يحمي هذه الشركات من الانهيار فكان النظام هو حوكمة الشركات، حيث ظهر هذا المصطلح على الساحة الدولية من أجل مراقبة وحماية هذه الشركات من حدوث أي أزمات مالية، وذلك من خلال التطبيق الجيد لمبادئ حوكمة الشركات بهذه المؤسسات.

ويتفق الكثير من الباحثين على أهمية حوكمة الشركات وما تمثله من دفع لعجلة التنمية ورفع مستوى الأداء وتخفيض درجة المخاطرة المتعلقة بالفساد المالي والإداري على مستوى الشركات والدول على حد السواء.

وأصبح هذا المفهوم أكثر تعقيدا في البنوك الاسلامية لما لهذه الأخيرة من عمليات مصرفية تختلف شكلا ومضمونا عن العمليات المصرفية في البنوك التقليدية.

وتعتبر البنوك الاسلامية كغيرها من المؤسسات المالية الاسلامية التي سعت إلى تطبيق مبادئ حوكمة المؤسسات وذلك من أجل ضمان أدائها المالي، من خلال بعديها المالي بتحقيق الربحية بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية والبعد الأخلاقي بفرض هيئة الرقابة الشرعية مهمتها مراقبة جميع العمليات المصرفية التي تتم داخل هذه البنوك، وهذا دائما وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية.

ومما سبق تتضح معالم إشكالية هذه الدراسة في: كيف يمكن لحوكمة الشركات أن تساهم في رفع كفاءة

 

 

 

Télécharger l'article