الإفصاح عن التنمية المستدامةفي المؤسسة الاقتصادية 

دراسة حالة لبعض مؤسسات صناعة الاسمنت الجزائرية

 

 

أ. فاتــح غلاب ، سطيف-1 الجزائر

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

أ.بوبــكر رزيقات، أمحمد بوقره بومرداس

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

 

 

الملخص

تستعرض هذه الدراسة سياسات الإفصاح عن التنمية المستدامة للأطراف ذات المصلحة من حيث تقديم عدد من نماذج التقرير التي يمكن من خلالها الإفصاح عن المساهمات في مجال التنمية المستدامة، وانتهت الدراسة بتقديم دراسة حالة على بعض من المؤسسات صناعة الاسمنت بالجزائر، و قد توصلت الدراسة إلى غياب التام للإفصاح عن التنمية المستدامة حيث يضل الاهتمام مركزا على الأداء المالي و الاقتصادي دون مراعاة الأبعاد الأخرى التي تسمح بتقييم الاستدامة و هي الأداء البيئي و الأداء الاجتماعي.

الكلمات الدالة : التنمية المستدامة – الإفصاح عن التنمية المستدامة- الأطراف ذات المصلحة –.     

 

 

Abstract

This study reviews disclosure policies for sustainable development of the interested parties in terms of the number of models report in which they can disclose the contributions to the field of sustainable development, and ended the study to provide a case study on some of the institutions, the cement industry in Algeria, and has reached the study to the absence of disclosure for sustainable development where stray attention has focused on the economic and financial performance without taking into account other dimensions that allow assessment of the performance and sustainability are environmental and social performance.

Key words: sustainable development - the disclosure of sustainable development - stakeholders       

 

 

مقدمة

     يلعب الإفصاح" التقرير"  عن أمور الشركة دورا هاما في استدامة الشركات وبجانب الأسباب والمبررات الاقتصادية فان فلسفة تنمية الاستدامة تؤكد أيضا على أهمية التقرير المحاسبي عن استدامة الشركة.

ومن الجهة الأخرى تعتد الشركات على عرض الموارد من أصحاب المصالح المختلفين حيث تواجه الإدارة تحديات لضمان القبول الاجتماعي عن طريق توصيل العوائد التي تخلقها الشركة بالإضافة إلى أثار الاستدامة على أنشطتها للمجتمع. ومن جهة ثالثة تتطلب التنمية المستدامة المشاركة العامة والتي يتم تفعيلها عن طريق التقرير عن القضايا والأنشطة الملائمة للاستدامة. وتوصيلها لكافة الأطراف المعنية ولا يمكن أن تكون هناك أية مشاركة بدون توصيل.

أن تلك المشاركة تقدم نظرة عامة للأهداف والمزايا الرئيسية للتقرير عن استدامة الشركة وتطورها عبر العقود الحديثة بالإضافة إلى إلقاء نظرة عامة عن التحديات والتطورات المعاصرة.

ونتيجة لذلك فان إدارة استدامة المؤسسة تواجه تحديا ليس فقط لإدارة الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأنشطة الشركة على نحو منتظم ولكن أيضا من اجل تزويد أصحاب المصالح بمعلومات عن القضايا الملائمة للاستدامة وكيف تتعامل الشركة معها. عموما تقوم إدارة الاستدامة بتصميم العمليات والهياكل من اجل التأكد من التطور المستديم للشركة وأعمالها بالإضافة إلى المشاركة الايجابية في التطور المستديم للمجتمع عموما. ويعني ذلك خلق المعلومات وتدفقات للمعلومات يتعين أن يتم تنظيها على نحو يتسق مع متطلبات التقرير والتوصيل والحوار مع أصحاب المصالح الرئيسية.  

إشكالية الدراسة:

في ضوء ذلك يمكن طرح الإشكالية التالية:

      إلى أي مدى تقوم المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لصناعة الاسمنت بالإفصاح عن إسهاماتها في تحقيق التنمية المستدامة ؟

 

 

Télécharger l'article