الإطار الحوكمي للعلاقة بين  شركات رأس المال المخاطر والمؤسسات الممولة

-دراسة حالة شركات رأس المال المخاطر الناشطة في الجزائر-

 

 

د. عبد القادر بريش المدرسة العليا للتجارة –الجزائر-

dr.baek70 @gmail.com

أ. نصيرة عابد المدرسة العليا للتجارة –الجزائر-

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

 

 

 الملخص

       تعتبر شركات رأس المال المخاطر كمساهم خاص في المؤسسات الممولة وذلك للخصائص التي تميز التمويل عن طريق رأس المال المخاطر، وكذلك القوانين التي يفرضها عليها المشرع الجزائري، حيث لا تستطيع المساهمة في مؤسسة معينة بأكثر من نسبة 49% من هذه المؤسسة.وستتناول هذه الورقة البحثية أهم المشاكل التي تواجه شركات رأس المال الاستثماري مع المؤسسات التي تمولها، نظرا لظهور مشكلة الوكالة بين هذين الطرفين.

وللوصول إلى هدف هذه الدراسة تم تقسيمها إلى ثلاث محاور أساسية حيث تناول المحور الأول مفهوم رأس المال المخاطر وأهميته وكذا شركات رأس المال الاستثماري الناشطة في الجزائر في حين يتضمن المحور الثاني أهم المخاطر التي تظهر عند قيام شركات رأس المال المخاطر بتمويل مشاريعها وأهم الميكانيزمات التي تحوكم هذه العلاقة، أما المحور الثالث فهو عبارة عن دراسة ميدانية على شركات رأس المال المخاطر الناشطة في الجزائر لمعرفة أهم العراقيل التي تقف أمام تطور نشاطها وأهم الميكانيزمات التي تستعملها لضبط علاقتها مع مموليها.

الكلمات المفتاحية: رأس المال المخاطر، الحوكمة، التمويل بالشراكة، التمويل بالمراحل.

Abstract

The venture capital companies as a shareholder particularly in enterprises funded by the characteristics that distinguish financing through venture capital, as well as the laws imposed by the Algerian legislature, where they cannot contribute to a specific enterprises with more than 49% of its part. Will address this paper the most important problems faced venture capital companies with its funded enterprises, due to the emergence of the agency problem between this two parties.

In order to reach the goal of this study was divided into three key areas where he addressed the first axis concept of venture capital and its importance, as well as venture capital firms active in Algeria while includes second axis major risks that appear when do venture capital companies funded projects and the most important mechanisms that governance this relationship, and the third axis is a field study on venture capital companies active in Algeria to know the most important obstacles that stand in front of the development activity and most important mechanisms that it  use to adjust the relationship with funders.

Key words: Venture capital, Governance, Syndication, Staging financing.

 

المقدمة

     يعتبر رأس المال المخاطر خيار تمويلي استراتيجي للمشاريع الاستثمارية، وغالبا ما تتميز هذه المشاريع بدرجة مخاطرة مرتفعة بحيث يصعب حصولها على التمويل البنكي، تقابلها توقع عوائد مرتفعة.

ونتيجة لوجود علاقة تعاقدية بين شركات رأس المال المخاطر والمسيرين فقد نشأت العديد من المشاكل، تركزت أهمها في مشكلة تضارب المصالح، إذ يعمل المسيرين على تحقيق مصالحهم الذاتية بتعظيم عائداتهم بعدم بذل الجهد على حساب مصلحة أصحاب رأس المال المخاطر، في ظل حالة عدم التأكد وعدم تماثل المعلومات(Asymmetric information)  والتي قد تؤدي إلى مشاكل أخرى كالاختيار العكسي Adverse Selection)  ).

ونتجت عن هذه المشاكل ظهور حوكمة الشركات والتي تقوم على أساس تنظيم العلاقات القائمة بين المساهمين وأصحاب المصالح  وبين المسيرين في الشركات، والتي يمكن أن تقلل من مخاطر مشكلة الوكالة، عدم تناظر المعلومات وحالة الاختيار العكسي.

ولهذا ارتأينا من خلال هذه  الورقة البحثية معالجة الإشكالية الآتية:

ما هي ميكانيزمات الحوكمة التي تستعملها شركات رأس المال المخاطر الناشطة في الجزائر لحوكمة علاقتها مع مؤسساتها الممولة؟

وللإجابة على هذه الإشكالية تم تقسيم هذه الورقة البحثية إلى المحاور الآتية:

- مفهوم وأهمية رأس المال المخاطر؛

-  العلاقة بين شركات رأس المال المخاطر والمسيرين وميكانيزمات حوكمتها؛

- دراسة ميدانية على شركات رأس المال المخاطر الناشطة في الجزائر؛

 

 

 

Télécharger l'article