اليقظة التنافسية وسيلة تسييرية حديثة لتنافسية المؤسسة

 

 

الأساتذة: رتيبة حديد

 

الأستاذ: نوفيل حديد

 

جامعة الجزائر- الجزائر

 

 

مقدمة:إن هذه البيئة وما تحمِله من تقلبات وتحولات تدفع المؤسسة إلى التحسين المستمر في أداءها، حيث يمكِّنها ذلك من احتلالموقع متميز في السوق، وأسبقية على المنافسين وبالتالي فالمؤسسة مطالبة بفهم العلاقة الموجودة بينها وبين البيئة قصد الاستفادة منالفرص التي تنتجها هذه العلاقة، ومن ثمة يكون من الضروري معرفة مكوناﺗﻬا الرئيسية واتجاهاﺗﻬا المستقبلية حتى يمكن التأثير فيهاوتحديد أثارها السلبية.

 

فدراسة هذه البيئة ولا سيما البيئة التنافسية ومتغيراﺗﻬا وكيفية تأثيرها على المؤسسة يعتبر المدخل الأساسي لفهم الكيفية التيتمارس ﺑﻬا المؤسسة نشاطها، وطريقة تفاعلها مع هذه البيئة بمختلف مكوناﺗﻬا التي تتميز بصعوبة السيطرة عليها أو التحكم فيها. حيثتعمل المؤسسة على دراسة تلك البيئة وتحليل سلوكها بالطريقة التي يمكنها من التكيف والتعايش معها من خلال الفرص التي تُتيحهاوالتي تحاول المؤسسة الناجحة اقتناصها والتعرف على التهديدات ومحاولة تفاديها من خلال مرونتها الكافية للتصدي لمختلف الأخطار.

 

وأمام اندماج المؤسسة في الاقتصاد العالمي وانتشار مفهوم العولمة الاقتصادية وارتفاع حدة المنافسة المحلية والعالمية، تجد هذهالمؤسسة نفسها مُجبرة على خدمة الزبون وعرض السلع والخدمات بالجودة والسعر المطلوبين وذلك لتتفوق على نظيراﺗﻬا وبالتاليكسب الزبون ومن ثم كسب ميزة تنافسية تجابه ﺑﻬا منافسيها.

 

بتعبير آخر، تبحث المؤسسات في مختلف القطاعات، اليوم أكثر من أي وقت مضى، عن أنجع الطرق للكشف عن بيئتها،وعن أفضل الوسائل لتدعيم مصادر معلوماﺗﻬا ومن ثمة تدعيما لقدرﺗﻬا على الدفاع و/أو الهجوم، وكذا السبل لإبطال خطط المنافسينقصد البقاء على الأقل فامتلاك أكبر حصة في السوق.

 

وبناءا على التطورات السابقة الذكر، تظهر لنا أهمية وضع المؤسسة لنظام يقظة استراتيجي بما فيه من يقظة تكنولوجية، تجاريةويقظة تنافسية التي هي مجال تدخلنا، وهذا بغرض رصد وجلب كل ما يتعلق بشأن منافسيها بدءا بمعرفة أهم منافسيها في السوق،نقاط ضعفهم وقوﺗﻬم، أهدافهم المستقبلية، وصولا إلى استراتيجياﺗﻬم المتبعة.

 

وتحديدا للمعنى الذي قد يتخذه مفهوم اليقظة واليقظة التنافسية ولإلمام به من مختلف الجوانب، يتضمن تدخلنا النقاط التالية:

 

سياق وظروف ظهور اليقظة؛

 

تعريف اليقظة؛

 

أنواع اليقظة؛

 

تنظيم خلية اليقظة؛

 

شبكة الإنترنت وسيلة لتطوير اليقظة التنافسية؛

 

مزايا وشروط فعالية اليقظة.

 

Télécharger l'article