نظرية الموارد و التجديد في التحليل الاستراتيجي للمنظمات : الكفاءات كعامل لتحقيق الأداء المتميز

 

 

من إعداد: أ. موساوي زهية

 

أ. خالدي خديجة

 

جامعة تلمسان- الجزائر

 

 

مفاهيم متعلقة بالميزة التنافسية : -I

 

1/المنافسةمفهومها: تعبر المنافسة بمفهومها البسيط عن حالة التحدي أو الصراع الحاصل غالبا بين اثنتين أو أكثر من الخصومو تمثل حلقة وسيطة بين التغير البيئي و أداء المنظمة، و الصراع متواصل من أجل (Karlof,1989 : المتنافسين و المتكافئين ( 32البقاء، من خلالها لا يستطيع المتنافسون التعايش سلميا دوﻧﻬا، فكل منافس يهدف إلى إزاحة منافسه خارج مجالات النمو و الحصولعلى الموارد و الانفراد بميزات تنافسية تميزه عن خصمه و تمنحه الموقع التنافسي الأفضل و تضمن له البقاء و الاستمرار.

 

2/الميزة التنافسية:

 

* مفهومها:

 

نال مفهوم الميزة التنافسية أهمية كبيرة في الأدبيات المعاصرة للإدارة ، إذ شهدت البيئة التي تعمل ﺑﻬا معظم المنظمات تغيراتجوهرية على مختلف المستويات سواء المحلية أم الدولية نتيجة لثورة تكنولوجيا المعلومات و ثورة الاتصالات و تحرير التجارة العالمية، ولم تستثني أي منظمة في العالم من تأثيرات العولمة، إذ غالبا ما تتدخل الدولة من خلال قطاعاﺗﻬا و مؤسساﺗﻬا العامة بصيغة تتبنى ادوارفاعلة ينطوي عليها تطوير القدرة التنافسية لمؤسساﺗﻬا العاملة محليا و دوليا، مما دفع بجميع المنظمات لتحقيق هدف التفوق التنافسيضمن قطاع نشاطها من خلال تحقيق المزايا التنافسية.

 

و تؤكد معظم الدراسات إلى أن مفهوم الميزة التنافسية يشير إلى القدرة على إنتاج السلع أو تقديم خدمات إلى الزبائن بطريقةمتميزة عما يقدمه المنافس الأخر من خلال استغلال المنظمة لمصادر القوة لديها لإضافة قيمة معينة لمنتجاﺗﻬا بطريقة يعجز عن تنفيذها(pitts,Lei 1996 : المنافسين الآخرين. ( 68

 

الميزة التنافسية بأﻧﻬا اﻟﻤﺠالات التي تتفوق ﺑﻬا المنظمة على منافسيها. (Hofer.Et.al,1988 : و يوضح ( 6و تتحقق هذه الميزة من خلال احتلال المنظمة لموقع ملائم لها في السوق و من ثم التقدم تدريجيا في مواجهة القوى المنافسة لها و فيجذب الزبائن.

 

إضافة إلى المفاهيم السابقة ، يمكن القول عن مؤسسة أﻧﻬا حققت ميزة تنافسية عندما تتمكن من تحقيق قيمة مضافة بفضلالاستراتيجية التي تتبناها ، في الوقت الذي يعجز فيه منافسوها القيام بذلك أي تحقيق نفس القيمة، بنفس الاستراتيجية، و في نفس

 

الفترة .

 

Télécharger l'article