استراتيجية الأعمال عبرا لانترنت

إعداد : د. يوسفأ حمد ابوفارة

جامعةالقدس- فلسطين

Introduction: مقدمة

الانترنت هي أداة تكنولوجية أساسية جديدة جذبت انتباه قطاعات الأعمال المختلفة والمديرين والمستثمرين والتسويقيينوالاقتصاديين .وقد أدي ظهور الانترنت والتطبيقات التجارية لهذه الشبكة إلي اعتقاد خاطئ هو أن الانترنت قد أضعفت الدورالأساسي للاستراتيجية ولكن الحقيقة هي أن العكس هو الصحيح، إذ أن ربحية الشركات تنخفض )في أعمالها عبر الانترنت (إذا لمتتمكن من تحقيق مزايا تشغيلية وعملياتية، وهذا الأمر يعزز من دور الاستراتيجية كأداة لتحقيق التميز، وتمييز منتجات المنظمة )منسلع وخدمات (عن منتجات المنظمات المنافسة.

أن استخدام تكنولوجيا الانترنت يساعد منظمات الأعمال في تعظيم مركزها السوقي، ويجعلها قادرة أكثر علي تحقيق التمركزواستخدام هذه التكنولوجيا يجعل منظمات الأعمال قادرة أكثر علي رصد وتحديد الفرص والتهديدات، وهذا ،Positioningيساعدها في صياغة استراتيجيات أكثر نجاحا .واستخدام تكنولوجيا الانترنت في حد ذاته لا يعد ميزة تنافسية، بل أن الميزة التنافسيةتتأتي من تبني استراتيجية متميزة وتطبيقها في أعمال المنظمة عبر الانترنت.

وقد حان الوقت لتنظر الصناعات المختلفة إلي الانترنت نظرة جديدة بحيث ينظر إلي الانترنت علي أﻧﻬا شبكة تكنولوجيا تؤدي إليتمكين المنظمات من تحسين أعمالها، وأﻧﻬا مجموعة من الأدوات ذات القدرة العالية التي ينبغي استخدامها بحكمة وفي اغلب الصناعاتوكجزء من أي استراتيجية.

أن الكثير من منظمات الأعمال قد مرت بتجارب سيئة في تطبيقات الانترنت في مجال الأعمال، وهذه التجارب السيئة كان سببهاحداثة الشبكة وقله الخبرة في التعاطي مع هذه الأداة الجديدة، وقد تغيرت بعد ذلك وتطورت تطبيقات الأعمال عبر الانترنت،وتطورت ونمت خبرات المنظمات في هذا اﻟﻤﺠال بعد أن أصبحت هذه المنظمات تتبنى استراتيجيات واضحة وفاعلة للأعمالالالكترونية.

وقد كان من نتائج اعتماد الأعمال الإلكترونية كخيار استراتيجي إمكانية توسيع آفاق الأعمال أمام منظمات الأعمال، وأصبحالانطلاق نحو الآفاق الدولية والعالمية ممكنا لجميع أنواع وأحجام المنظمات.وتحمل استراتيجية الأعمال الإلكترونية في محتواها أبعادا وظيفية متعددة تختلف باختلاف ميدان أعمال المنظمة، فإذا كانت المنظمةفإن الجانب الأكبر من محتوى هذه الاستراتيجية يكون تركيزا تسويقيا Goods تباشر أعمالها في ميدان أو أكثر من ميادين السلعإضافة إلى اهتمام هذه الاستراتيجية بالجوانب الأخرى ذات العلاقة مثل تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا  الاتصالات والبحث والتطوير المستمر وغيرها.إن تبني استراتيجية الأعمال الالكترونية عبر الانترنت يؤدي إلي تحقيق مزايا ونتائج كثيرة لمنظمات الأعمال ومن هذه المزايا :استخداممداخل جديدة في الأعمال تؤدي إلي تلبية حاجات الزبائن والي أداء الوظائف بصورة أفضل، وتوفير بدائل جديدة متعددة، وتقليلالتكاليف وتغيير هيكل التكاليف، وتوسيع حجم الأسواق، وتحقيق ربحية أفضل، وتوفير المعلومات علي نطاق واسع، وتقليل صعوباتفي الأعمال Location الشراء والتسويق والتوزيع، وتسهيل عمليات التبادل بين البائعين والمشتريين، وتقليل أهمية عنصر الموقعPorter,2001:66)).

والمشاركة والتكامل والربط Transparency إن الأعمال الالكترونية هي أسلوب جديد في الأعمال يتضمن الشفافية

ويجري ربط المنظمة -من خلال موقعها الالكتروني -مع الزبائن والشركاء واﻟﻤﺠهزين عبر شبكة رقمية عالمية، ،Connectivityوهذه الأعمال تتطلب الدعم على صعيد الأنشطة والعمليات والتكنولوجيا والأفراد، مع ضرورة التطوير والتحديث المستمرفهي تلك المنظمة التي E-Business Organization لاستراتيجية الأعمال الالكترونية .أما منظمة الأعمال الالكترونيةمن خلال مجموعة من عمليات Digitally تمتلك الإمكانات لتحقيق تبادل القيمة )سلع، خدمات، نقود، معرفة (بصورة رقمية(Hackbarth & Kittinger, وأنشطة الأعمال التي تصمم لمواكبة الأعمال الالكترونية .( 2000وعلى الرغم من إن بعض الكتاب والباحثين يسلطون الأضواء علي الاعتبارات السلبية لاستخدامات الانترنت والأعمال الالكترونيةوأثارها في الأعمال، غير إن هناك الكثير من الباحثين الذين يؤكدون على ان الآثار السلبية تبقى محدودة، وان الآثار الايجابية الواسعةتزداد يوما بعد يوم، وعلي المدى المتوسط والطويل فان استراتيجية الأعمال الالكترونية تحقق آثارا فاعلة في أداء المنظمات وربحيةالصناعات .

 

Télécharger l'article