من إعداد الباحثين:

أ. طيبة عبد العزيز أستاذ مساعد و باحث بمخبر العولمة و اقتصاديات شمال إفريقيا

 بجامعة  الشلف

البريد الالكتروني:

Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

أ مرايمي محمد أستاذ مساعد بالمركز

 الجامعي بخميس مليانة

البريد الالكتروني:

 Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

 

 

 

      ملخص المداخلة:  

      

   في ظل العولمة والمتغيرات الدولية الحديثة، و مع تزايد المنافسة المحلية والدولية أصبحت البنوك عرضة للعديد من المخاطر، والتي تكون ناتجة عن نشاط البنك أو طريقة تسييره وإدارته، أو من عوامل خارجية تتعلق بالبيئة التي يعمل فيها البنك، و تحت تأثير هذه الظروف، كان لزاماً على البنوك في أي نظام مصرفي أن تسعى إلى تطوير قدراتها التنافسية لمواجهة تلك الأخطار، وكان نتاج ذلك بداية التفكير والتشاور بين البنوك المركزية في العالم للتقليل من مخاطر العمل المصرفي، ثم إيجاد معايير عالمية لتطبيقها في هذا الصدد، فكانت هناك اتفاقيات بازل.

       تُرى ما مضمون المخاطر المصرفية و اتفاقيات لجنة بازل؟ و ما طبيعة معايير هذه اللجنة؟ و بماذا تسهم معايير لجنة بازل في تسيير المخاطر المصرفية؟ و ما هو واقع تسير المخاطر بالبنوك الجزائرية مقارنة بمتطلبات اللجنة؟

 

       سنحاول الإجابة عن هذه التساؤلات في هذه الورقة البحثية من خلال المحاور التالية: 

المحور الأول: تنظيم و مراقبة النشاط المصرفي.

المحور الثاني: دور لجنة بازل في تسيير المخاطر المصرفية.

المحور الثالث: تسيير المخاطر المصرفية بالبنوك الجزائرية وفق متطلبات لجنة بازل


 

 

    Abstract :

       The theme of capital adequacy of banks and direction to strengthen the financial positions is one of the most important topics that concern experts in banks especially in light of globalization and international modern variables, with the growing domestic and international competition have become banks vulnerable to many risks, which are due to the activity of the bank or the way it operates, management, or from external factors related the environment in which the bank operates. Under the influence of these circumstances, it was incumbent on the banks in any banking system should strive to develop their competitiveness to face those dangers, and was the product of the beginning of reflection and consultation between the central banks of the world to reduce the risk of the banking business, and then find global standards to be applied in this regard, there was the Basel Convention. What is the content of these conventions?, And What is the nature of these standards?, what are the effects of each of these standards on  Algerian banking system?, So this what we will try to answer to it in short, through this paper.

 

 

 

حمل المقال : بازل 2 و تسيير المخاطر المصرفية في البنوك الجزائرية