مرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو استخدام التسويق الدولي كإستراتيجية بديلة لترقية الصادرات بالجزائر

 

من إعداد: د.اعمر عزاوي (جامعة ورقلة)

             ا. سمية شرفاوي (جامعة ورقلة)

 الملخص:

تهدف هذه المداخلة إلى لفت انتباه مسيري المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكل القائمين على تنميتها وتطويرها في الجزائر من مسؤولين وهيئات، بان التسويق الدولي اليوم أصبح من احد الوظائف الرئيسية للمؤسسة التي تهدف للبقاء وتحقيق ميزة تنافسية وتنمية قدراتها التصديرية ،وكإستراتيجية حديثة يمكن أن يعول عليها لترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات بالجزائر، ومن اجل تأكيد ذلك تم إجراء دراسة استقصائية على عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة في الجزائر وبأسلوب منهجي علمي ودقيق وعلى ضوء نتائجه نؤكد على ضرورة مرافقة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية نحو استخدام التسويق الدولي هذا من شانه أن يزيد من حجم صادراتها ويعزز دورها في ترقية الصادرات. 

 

Télécharger l'article: