التراث الجزائري المخطوط ، دراسة في أهمية التحقيق و آليات التفعيل

الأستاذ/ بوقاعدة البشير

جامعة سطيف 2

 

    مقدمة:          

     في الوقت الذي أضحى المخطوط بالجنوب الجزائري يصارع جملة من الأخطار تتهّدده خاصة النفيس و الأهم منه بات من الجدير على الفاعلين أساتذة و باحثين دارسين و مهتمين مؤسسات و من عليها قائمين التصدي في مسعى جاد لحماية هذا الارث الحضاري الهام من الضياع و النهب و السرقة و البلى التلف ، و حتى من التجارة بكنوز الحضارة.

     و لا ريب أن من أجدى و أبلغ سبل الحماية و الحفاظ على هذا المكنون هو الانتصاب في جهود فرادى و جماعات للتحقيق العلمي الوازن لنصوصه ، وفق الأسس العلمية و المنهجية التي نظر لها و أرسى قواعدها العلماء و المختصون ، في ظل ما ينطوي عليه هذا التراث المخطوط من أهمية كبيرة في حقل الكتابة العلمية التي أثرت الحضارة  الجزائرية على امتداد عصورها و حقبها التاريخية ، و كذا لإبراز جهود نخبها العلمية جهود المضنية لإثراء الجوانب الدينية و اللغوية و الأدبية لتلك الحضارة ، ناهيك عن أنه ذاكرة الأمة الجزائرية المتضمن هويتها و مقومات وجودها و المعبر عن شخصيتها و ضميرها ، و الفاعل الكبير لصون تراثها و استمرار بقائها.

      من هذا المنطلق شدّ انتباهنا موضوع ملتقى المخطوطات في الجنوب الجزائري واقعها و أعلامها لنساهم بجهدنا المتواضع في اثراء احدى محاوره بدراستنا الموسومة "التراث الجزائري المخطوط ، دراسة في أهمية التحقيق و آليات التفعيل " لنكشف الستار عن حيثية هامة في مجال أهمية تحقيق المخطوط الجزائري نظير ما يكتسيه من أهمية بالغة ، و البحث في آليات تفعيل عملية التحقيق و سبل الاستزادة بعد الاستفادة من هذا الارث الكبير المحفوظ في الخزائن و الرفوف ، و الذي لا يزال عرضة لكثير من الأخطار الملتهمة لكنز لا ينبغي أن يزول بالزوال. و عليه نتساءل عن أيّ السبل أنجع لحماية هذا الارث؟ و إلى أي حدّ يساهم التحقيق في الحفاظ عليه؟ و في ما تتجلى آليات تفعيل العمليتين السابقتين (سبل الحماية و أهمية التحقيق)؟

 

 

Télécharger l'article