نظم الدفع المعتمدة في التجارة الإلكترونية

 

Les systèmes de paiement utilisés dans

 

le commerce électronique

 

 

تمهيد

 

إن اللجوء إلى التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال يُعتبر من بين خصائص المؤسسة العصرية، وذلك بشهادة الباحثين والمستعملين في نفس الوقت، لكونها من مميزات المؤسسات ذات الأداءات الاقتصادية العالية. فقد ساهمت بدرجة كبيرة في تطوير الاقتصاد وتسهيل التعاملات بين المؤسسات، وكان إدخالها إلى المؤسسة ضرورة يفرضها الواقع والمنافسة.

 

وتتيح هذه التكنولوجيات فرصا للتخلص من بعض المشاكل التي كانت تعاني منها المؤسسة نتيجة اعتمادها لتقنيات تقليدية غير فعالة، ومن بين هذه الفرص يمكن ذكر تخفيض القيود الناشئة عن المكان والزمان.

 

ومن أهم التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال نذكر شبكة الإنترنت؛ وبالتحديد مواقعها التجارية التي تعتبر البوابة التي من خلالها تستطيع المؤسسة الاندماج في الاقتصاد العالمي.

 

ومع ظهور التجارة الإلكترونية وانتشارها أصبحت وسائل الدفع تمثل حجر الزاوية لنجاح وتطور هذا النوع من التجارة، وقد تم استحداث وسائل جديدة للدفع تدعى نظم الدفع الإلكتروني تسمح بإجراء كافة أنواع المعاملات التجارية باستخدام الطرق الإلكترونية. إلا أن التحول في استخدام الإنترنت إلى مجال المعاملات التجارية وظهور التجارة الإلكترونية أظهر الحاجة الملحة لضرورة وجود نظم تأمين وسرية

 

المعاملات التجارية.

 

Télécharger l'article