المخطوطات الأدبية بمكتبات وخزائن غرداية، واقعها وأهم أعلامها.

الأستاذ سرقمة عاشور                                             

كلية الآداب واللغات جامعة غرداية            

نص  المداخلة:

تحتوي المكتبات الخاصة والعامة بمناطق الجنوب الجزائري ــــ خصوصاً بغرداية (وادي مزاب) ــــ على عدد كبير من المخطوطات الأدبية النثرية الشعرية، أما النثرية فمنها المتعلقة بالسير والتراجم والقصص والأمثال والحكم، أما الشعرية فهي موجودة على شكل دواوين تامة أو نتف منها عبارة عن قصائد شعرية لشعراء جزائريين من الجنوب الجزائري، أو لشعراء آخرين ممن وفدوا إلى هذه المناطق لسبب أو آخر.

وتطرح هذه المخطوطات الأدبية النثرية والشعرية عدة قضايا تتعلق بجمعها وفهرستها وتصنيفها،  وأخرى مرتبطة بتحقيقها ودراستها والتعريف بها، حيث توجد هذه المخطوطات في مكتبات خاصة وعامة في وضعيات أقل ما يُقال عنها أنها مزرية للغاية.

ولعل من أهم القضايا التي تواجه الباحثين في هذا المجال؛ خصوصاً ما يتعلق بالدواوين الشعرية المخطوطة؛ هي مسألة نسبة بعض القصائد إلى مؤلفيها خصوصاً تلك الموجودة في مجاميع أو نتف متفرقة، حيث يُضطَرُّ الباحث حينها إلى الاعتماد على بعض القرائن الإبداعية الشعرية واللغوية في نسبة هذه القصيدة إلى هذا أو ذاك من الشعراء.

وقد كانت لنا تجربة في هذا المجال من خلال إشرافنا بجامعة غرداية على فرقة بحث بعنوان: واقع التراث المخطوط وآفاقه بمناطق الجنوب الجزائري: مخطوطات اللغة والأدب عينة، سنحاول عرض تجربتها في ورقتنا البحثية.

         وستتوقف في مداخلتنا عند الجوانب الآتية:

 ـ التعريف بمنطقة غرداية

ـ أهم مجالات المخطوطات الأدبية واللغوية

ـ بعض المخطوطات اللغوية وأهم أعلامها.

ـ واقع البحث في المخطوطات اللغوية والأدبية وآفاقه بغرداية.

 

 

Télécharger l'article