عنوان المداخلة: أثر الإرهاب الالكتروني على أمن واستقرار الدول

اللقب والاسم:  بوحادة سارة .

العنوان: حي 56 مسكن طريق البحر بلدية حجاج ولاية مستغانم .

الدرجة العلمية: طالبة دكتوراه السنة الثالثة.

التخصص: دراسات دولية.

المؤسسة: المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية -الجزائر-

رقم الهاتف:0796765896

البريد الإلكتروني:Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

 

 

الملخص:

يشهد العالم اليوم مجموعة من التحولات والتغيرات في شتى المجالات، ومن أبرز هذه التحولات ظهور الثورة التكنولوجية الهائلة والعولمة التي تهدف إلى جعل العالم قرية صغيرة. فكان لهذه التحولات أثر على مختلف المفاهيم وتطويرها إلى مفاهيم جديدة مواكبة للعصر. ومن أهم هذه المفاهيم مفهوم الإرهاب الالكتروني كشكل جديد من أشكال الإرهاب الذي يعتمد على استخدام التقنيات الرقمية الحديثة لنشر الخوف والرعب لأغراض سياسية، أي هي جريمة الكترونية عابرة للحدود عالمية خطيرة تمس بأمن الدول خاصة المتقدمة منها التي تستعمل بشكل كبير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في معظم المجالات.

ومن مظاهر تهديد الإرهاب الالكتروني لأمن الدولة، عمل الجماعات الإرهابية على نشر أفكارهم وقيمهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وضم أكبر قدر ممكن من الأفراد وتجنيدهم وتعليمهم كيفية استخدام المتفجرات واختراق المواقع الالكترونية وغيرها من العمليات الإجرامية غير المشروعة، إضافة إلى اختراق الشبكات الحساسة للدول والتجسس عليها وإرسال رسائل تهديد للدول لقبول مطالبهم.

فنتيجة لجملة هذه التهديدات المتنوعة، يتوجب على المجتمع الدولي بمختلف أشكاله تبني مجموعة من الاستراتيجيات لمواجهة الإرهاب الالكتروني، وتحقيق أمن واستقرار الدول.

فالهدف من هذه الورقة البحثية التعرف على الإرهاب الالكتروني (تعريفه – خصائصه –أشكاله) وأثره على أمن الدول و إبراز أهم الجهود الدولية لمكافحته.

 

الكلمات المفتاحية: الإرهاب الإلكتروني – الأمن – الدولة.

 

Télécharger l'article