• Séminaire de Formation Horizon 2020
    Séminaire de Formation Horizon 2020
    Le 01 - 29 Février 2020

    Read more...

  • Dynamique Espace Oasien et son Environnement (DEOE)
    Dynamique Espace Oasien et son Environnement (DEOE)
    Le 03 - 04 Mars 2020

    Read more...


تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات التأمينية كآلية لإدارة المخاطر

 

 

 

  أ.عتشاش يوسف بجامعة حسيبة بن بوعلي- الشلف 

 Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.                                                                  

  أ. الطيب بالولي جامعة قاصدي مرباح- ورقلـــة                         

   Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.     

 

 

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة الدور الذي تلعبه حوكمة الشركات في المؤسسات التأمينية باعتبارها أداة فعالة في الرفع من الأداء المالي، بالإضافة إلى إرساء مبادئ وأسس بغية تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها تحسين درجات الشفافية والوضوح والإفصاح ونشر البيانات والمعلومات، بالإضافة إلى خلق آلية ( المراجعة الداخلية ولجنة إدارة المخاطر) من أجل تفعيل مبادئ الحوكمة في المؤسسات التأمينية للتقليل من المخاطر المحتملة ومواجهتها والتي قد تنشأ اثناء ممارسة النشاط العادي لهذه الشركات.

باللغة الفرنسية

Le but recherché, consiste à étudier le rôle qui joue la gouvernance des sociétés des assurances, la quelle est considérée comme un outille efficace dans la réalisation financière. De plus, il s’agit d’instaurer les principes et les fondements en vue de l’accomplissement d’un ensemble d’objectifs. Ente autre, l’amélioration de degré de la transparence et de la clarté de la diffusion des informations et des données, ainsi que la création automatique (de l’audit interne et la commission de l’administration des risques). A l’effet de l’efficience de la gouvernance dans les sociétés des assurances pour diminuer les risques probables et faire face aux conséquences engendrées dans l’exercice ordinaire de l’activité des ces société.  

 

 

مقدمة

يعتبر قطاع التأمين أحد الركائز الأساسية لإقتصاد أي دولة، إذ يعد أحد العوامل الأساسية للنمو والتطور الاقتصادي وكذا مؤشرا على مدى فعاليه وتطور اقتصاديات الدول.

إن التغيرات المتسارعة التي شهدها العالم، والتي مست القطاع الاقتصادي بشكل كبير، نتيجة لإفرازات العولمة وتزايد تحرر اقتصاديات السوق، وتحرر الملكية عن الإدارة، صاحبها توسعا وتطورا كبيرين لشركات التأمين سواء في مجال النشاط أو الحجم أو تنوع الخدمات التأمينية المقدمة و تزامنا مع تفعیل دور حوكمة الشركات في الرقابة على الأداء المالي، التي أصبحت تعتبر أداة فعالة للتأكد من موضوعيةومصداقية التقارير المالية ، وهذا من خلال الالتزام بتطبيق مبدأ الإفصاح والشفافية، كما أصبح من الضروري تطوير طرق وأساليب الإدارة وكذلك أنظمة الإشراف والرقابة على شركات التأمين من أجل التقليل من المخاطر التي قد تنشأ عنها، ومن هنا نطرح الإشكال الموالي:

كيف يمكن الاستفادة من تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات التأمينية كآلية لإدارة المخاطر؟

وللإجابة عن التساؤل المطروح تم تقسيم هذه الورقة البحثية إلى المحاور التالية:

المحور الأول: ماهية الحوكمة ومبادئها

المحور الثاني: المؤسسات التأمينية و إدارة المخاطر

المحور الثالث: آليات إدارة المخاطر ودورها في تفعيل مبادئ الحوكمة في المؤسسات المصرفية

 

 

 

 

Télécharger l'article