عنوان المداخلة : واقع المرشد النفسي في الجزائر

 

دراسة على عينة من المرشدين بالمؤسسات التربوية _ غرب البلاد

 

د. أحمد هاشمي

 

جامعة وهران

 

ملخص:

 

   الهدف من هذا البحث هو تحليل واقع المرشد النفسي في الجزائر بدءا من مؤهلاته العلمية، و المعرفية، و مؤهلاته الشخصية، و العقلية، و الاجتماعية، و المهنية.. و من جهة أخرى تحليل واقع عمله، و المهام المنوطة به، و الفضاء الذي يعمل فيه، و الأطراف المتعاملين معه من متمدرسين و أسرهم، و مدرسيهم، و إدارتهم، و وسائل العمل المتوفرة لديهم..

 

   و من ذلك انطلقنا في طرح التساؤلات التالية:

 

ما هي المؤهلات العلمية المطلوب توفرها في المرشد؟ ( الشهادة، التخصص )

 

و ما هي المناهج ( المقررات ) التي يحصل عليها أثناء دراسته؟

 

و ما هي المؤهلات الشخصية ( العضوية، العقلية، النفسية ) و الاجتماعية، و المهنية المطلوبة فيه؟

 

ما هي المهام المنوطة به؟ و ما حجمها؟

 

و ما مدى تفهم الإدارة معهم؟

 

و ما مدى تفهم المتعامل معهم من تلاميذ، و أسرهم، و مدرسين و مشرفين؟

 

و ما مدى توفر وسائل العمل لديهم؟..؟

 

ما هي المشكلات التي تعترض المرشد في عمله؟ هل تعود إلى مؤهلاته العلمية؟، و المعرفية؟، أو الشخصية؟ أو الاجتماعية؟ أو المهنية؟،

 

أم تعود إلى المتعاملين معه؟، أ, المشرفين عليه؟،

 

أم تعود إلى وسائل العمل و الظروف في محيط عمله؟

 

   و من أجل الوصول إلى الإجابة الشافية على التساؤلات المطروحة اعتمدنا على عينة من المرشدين في العديد من المؤسسات المعنية بمدن: وهران، تيارت، سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة معتمدين على الاستبيان كأداة للحصول على المعلومات

 

Télécharger l'article: