January 2017
S M T W T F S
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

الحاجة إلى تصميم لوحة قيادة من أجل دمج المسؤولية الاجتماعية في منظمات الأعمال و قياس الأداء تجاهها

 

أ.د.زايري بلقاسم( جامعة وهران -الجزائر)
أ.وهيبة مقدم (جامعة مستغانم -الجزائر)


مقدمة:
تعتبر مرحلة القياس والتقييم من أهم مراحل العملية الإدارية، و على الرغم من أنها تقع في أخر مرحلة من مراحل اتمام النشاط أو البرنامج او الاستراتيجية إلا أن القياس و من ثم التقييم يؤثر بشكل مباشر في النشاط ذاته من حيث أنه يعرض جدواه و فعاليته و يساعد في اظهار اختلاله و تقويمها.
لذلك فإن أي نشاط لا يكتمل إلا بقياس أدائه و تقييمه، فقياس الأداء التنظيمي على اختلاف أشكاله مهم جدا في منظمات الأعمال، حيث يساعد هذه الأخيرة في تحسين العملية الإدارية ككل و تسيير وظائفها بالشكل الصحيح، و قد لا يطرح قياس الأداء المالي أو الاقتصادي بشكل عام مشكلة، حيث أن هناك العديد من أدوات القياس المرتبطة بهذا الأداء، على الرغم من أنها ما تزال تقليدية في كثير من المنظمات إلا أنها تفي بالغرض منها، غير أن الاشكال الأكبر يتعلق بإشكالية قياس الأداء الاجتماعي بشكل عام، و قياس أداء المؤسسة تجاه أدائها للمسؤولية الاجتماعية بشكل خاص، ذلك أن مفهومي الأداء الاجتماعي و المسؤولية الاجتماعية مفهومان حديثين نسبيا سواء من حيث التأصيل العلمي أومن حيث الممارسة العملية، و يترتب على ذلك عدة أمور من أهمها أن أنظمة وأدوات قياس الأداء الاجتماعي حديثة، كما أن الأداء الاجتماعي يتميز بصعوبة قياسه و تقييمه. و لكن على الرغم من ذلك فقد ظهرت بعض أنظمة القياس الإدارية التي بإمكانها أن تقيس و تقيم الأداء الاجتماعي لمنظمات الأعمال و من أهمها لوحة القيادة بشكلها المطور، و بطاقة الأداء المتوازن المستدامة التي تقيس كل محاور الأداء الرئيسية التي تضمها المسؤولية الاجتماعية.

 

تحميل المقال

 

Appel à communication